أ. ضيف الله سلمان في لقاء خاص مع شبكة الفرقان الثقافية 2020-02-16
أ. ضيف الله سلمان في لقاء خاص مع شبكة الفرقان الثقافية




أ. ضيف الله سلمان في لقاء خاص مع شبكة الفرقان الثقافية 

حوار: عبد الجليل الموشكي
-----------------------





"شعبي وثيق العرى، قوة الإيمان، أولو البأس، شعب الجزيرة، تسبيح البنادق"

تلك هي بعض قصائد وزوامل شاعر تحركه الأحداث لينسج القصيدة التي يراها سلاحاً مؤثراً في نفس العدو والصديق، وكيف لا تكون كذلك وقد رأى أثرها من مدرسة الإمام الهادي بمران إلى سجن الحديدة وصولاً إلى الثورة الشعبية ومواجهة العدوان.

يسعى بجهود كبيرة لخدمة الشعر والشعراء والمبدعين عبر الاتحاد الذي أسسه مع رفاق القوافي والكلمة الذين جعلوا من قصائدهم عنواناً للصمود والنصر اليماني.

 

الأستاذ المجاهد ضيف الله سلمان رئيس اتحاد الشعراء والمنشدين في لقاء خاص مع شبكة الفرقان الثقافية نقدمه لكم مع خالص شكرنا له على تفاعله وإتاحة الفرصة لنا لإجراء هذا اللقاء المهم والمميز، إلى نص الحوار:

 

1- أهلا بك أستاذ ضيف الله، كيف كانت بدايتك الشعرية؟

أهلاً وسهلاً بكم، بدايتي الشعرية كانت منذ وهلة مبكرة في حياتي حيث كنت أحب الشعر منذ طفولتي وأحفظه، وكنت أشعر في نفسي أن لدي قدرة على نظم الشعر، وكنت حينها أحتفظ بأي قصيدة تعجبني لأي شاعر سواء فصيح أو شعبي.

 

2- شاعرنا الكبير، ما هي أول قصيدة كتبتها؟

أول قصيدة كتبتها في السجن بالحديدة وكان الوقت حينها بعد الحرب الأولى في 2004 وكان مطلعها:

 في يوم القدس رفعناها ... في وجه يهود وغزاةِ
الله الأكبر صرختنا    .... وبها ستظل هتافاتي 
الموت الموت لأمريكا ... تتجرع نار الحسرات 

 


3- بما أن بدايتك الشعرية كانت بالفصيح، أيهما أقرب إلى قلبك الفصيح أم الشعبي؟

الأقرب إلى قلبي هو الشعر الفصيح أكثر من الشعر الشعبي، حيث أني لم أكن أهتم بالشعر الشعبي، إلا منذ بداية العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

 

4- كيف يكتب ضيف الله سلمان الشعر؟

الحمد لله رب العالمين أكتب الشعر بالتزامن مع أي حدث، وأتريث في كتابة قصائدي.

 

 5- ما أهم مشاركاتك وإبداعاتك الشعرية؟

لدي العديد من الاعمال الإنشادية بالشعر الفصيح أكثر من ثمانين عمل لعدة فرق إنشادية، وأكثر من عشرين زامل شعبي لعدد من المنشدين، منها زوامل بصوت المنشد عيسى الليث، كما شاركت في مهرجان الغدير في النجف بالعراق مرات متعددة، إضافة إلى مشاركتي بمهرجان في رحاب الإمام علي عليه السلام في مدينة مشهد بقصيدة عن الولاية.


 

6- ماذا يذكر ضيف الله سلمان عن الشهيد الشاعر/عبد المحسن النمري؟!

الشهيد الشاعر عبد المحسن النمري كان نموذجاً للشاعر المجاهد الواعي الذي يستشعر مسؤوليته وواجبه ودوره في هذه الحياة، ولدي مواقف كثيرة مع الشاعر الشهيد النمري، كما أنه من أبرز الشعراء الذين تأثرت بهم منذ الطفولة، بالإضافة إلى شعراء آخرين تأثرت بهم منهم:

·       الشاعر الحسن بن جابر الهبل.

·       الشاعر الشهيد/زيد علي مصلح.

·       الشاعر/ضيف الله الدريب.

·       الشاعر الشهيد/عبد المحسن النمري.

·       الشاعر/أحمد العجري.

·       الشاعر/محمد ملفي الرزامي.

 

 7- كيف كانت علاقتك بأستاذك الشهيد زيد علي مصلح؟!

كانت علاقتي به علاقة الابن بأبيه والطالب بأستاذه فهو أستاذنا منذ بداية دراستنا في مدرسة الامام الهادي بمران، بل هو من كان يشجعنا على طاعة الله، كما رسخ في نفوسنا تربية الإيمان وتاريخ أهل البيت عليهم السلام، فضلاً عن تشجيعه لنا على الثقة بالنفس والخطابة وكتابة الشعر، والفضل له بعد الله في كل الأعمال التي نقوم بها وهي ثمرة من ثمار جهوده واهتمامه بنا ونحن في مرحلة الطفولة.

8- بصفتكم رئيس اتحاد الشعراء والمنشدين، ما هو الدور الذي يضطلع به الاتحاد في ظل المرحلة الحالية؟!

يضطلع الاتحاد بدور كبير ومهم في مجال التعبئة العامة ورفع المعنويات لدى المجاهدين، ومواجهة التضليل الإعلامي والثقافة المغلوطة ومواكبة المستجدات والتركيز على كل ما يركز عليه السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله، إضافة إلى إحياء الفعاليات والمشاركة في المناسبات وتقديم برامج في الإذاعات والقنوات، وطباعة دواوين شعرية، علاوة على زيارة الجبهات والنزول الميداني في المحافظات والمسابقات وتسجيل قصائد فيديو كليب للقنوات، والعمل على تسجيل زوامل وأناشيد متنوعة حماسية، روحانية، وكذلك الحضور القوي في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

9- جمهور الشعبي أكثر من الفصيح، لماذا لم يظهر في أوساط الناس سوى شعراء قلة في الشعر الفصيح على عكس الشعر الشعبي؟!

الشعر الشعبي حاضر بشكل كبير وله جمهور واسع؛ لأنه جزء من ثقافة المجتمع وشعبنا اليمني اعتاد القصائد الشعبية والزوامل في كل مناسباته، وساهم الزامل في اتساع القاعدة الجماهيرية للشعر الفصيح، كما ساهم بقوة في نشر الشعر الشعبي، ولذلك نجد أن الشعبي له حضور طاغٍ وجمهور كبير، بينما الفصيح ينتشر في الأوساط المثقفة، وفي الحقيقة أن الشعر القوي يفرض نفسه سواء كان فصيحاً أو شعبياً.



10- من هو أبرز شاعر بالنسبة للدور الكبير الذي يقدمه في مواجهة العدوان؟!

أبرز شاعر هو الشاعر الكبير معاذ الجنيد.

11- إلى أي مدى يسهم الشعراء والمنشدين في مواجهة العدوان؟!

يسهم الشعراء والمنشدين في مواجهة العدوان إلى حد كبير جداً، فهم صوت الشعب الصامد ولسانه في مواجهة العدوان، كما أنهم يمثلون انعكاساً للصمود الأسطوري وهم من يخلد المواقف القوية التي يسطرها المجاهدون في الجبهات، كما أنهم دافع كبير للحماس والمعنوية القتالية العالية.

 

12- ماهي الرؤى والتطلعات التي يرنو إليها اتحاد الشعراء والمنشدين؟!

يتطلع الاتحاد إلى إبراز كل شعراء ومنشدي اليمن وطباعة دواوينهم الشعرية، ومواكبة خطابات السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي، وإيصال ثقافة القرآن عبر القصيدة والأنشودة والزامل إلى أصقاع الأرض والمشاركة في مهرجانات دولية خارج اليمن، وهناك أعمال قادمة إن شاء الله وسيكون هناك نقلة نوعية في الإبداع والكلمات والأداء، كما أن هناك إعداد لأعمال قوية بإذن الله سيكون له أثر كبير في خلق الوعي.

 

13- هل يقوم الاتحاد بتوثيق أعمال الشعراء في إطار مواجهة العدوان؟!

الحقيقة أن الاتحاد في طور الإنشاء وحتى اللحظة لم نستطع أن نوثق كل أعمال الشعراء بسبب نقص الإمكانات والظروف المادية، ومع ذلك بدأنا بطباعة بعض الدواوين لبعض الشعراء بحسب الإمكان، ونتمنى من الجانب الرسمي التعاون معنا والالتفات إلى الاتحاد فهو أقوى صوت في مواجهة العدوان الغاشم.

 

13- هل هناك تشبيك بين الاتحاد وجهات أخرى في إطار إصدار أعمال خاصة بالشعراء والمنشدين؟!

هناك تشبيك بين الاتحاد والمكتب التنفيذي لأنصار الله ومؤسسة الشهيد علي مصلح وقناة المسيرة وقناة اللحظة، الاتحاد بحاجة الى التعاون معه حتى ينهض بالشكل المطلوب لكي يؤدي الدور الكامل المناط به.

 

14- إلى أي مدى يساهم الاتحاد بالمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تقام على مدار كل سنة في مواجهة العدوان؟!

الاتحاد يساهم بشكل كبير في الفعاليات الثقافية والاجتماعية وكل الأنشطة التي تقام باستمرار، فنحن جزء من هذا الشعب في ثقافته وهويته، ولنا حضور فاعل وقوي سواء بالقصيدة أو بالأنشودة أو بالزامل وكذلك البرع الشعبي.

 

15- وزارة الثقافة ميتة، ما دور وزارة الثقافة في دعم الشعر والإنشاد والحركة الثقافية خلال خمسة أعوام؟!

لا دور لوزارة الثقافة في دعم الشعر والإنشاد والحركة الثقافية خلال خمسة أعوام على الاطلاق، ولم تقدم شيئاً لدعم اتحاد الشعراء والمنشدين؛ لذلك وزارة الثقافة ميتة بكل ما تعنيه الكلمة، رغم أنها هي المعنية بذلك.

 

16- هل هناك محاولات استقطاب من قوى العدوان للشعراء وهل نجحت تلك المحاولات؟!

بلا شك هناك محاولات كثيرة لاستقطاب شعراء، ولكن الحمد لله الشعراء يعون أهداف العدوان؛ لأنهم يتابعون الأحداث بشكل مستمر ولديهم وعي وثوابت إيمانية ووطنية لا يمكن أن يفرطوا فيها مهما كانت المغريات، ومحاولات الأعداء كلها باءت بالفشل وتلاشت أمام وعي الشعراء الأحرار.

 

17- الثقافة القرآنية ماذا تضيف للشاعر نفسياً وأدبياً؟!

 تضيف للشاعر الكثير والكثير من الوعي والبصيرة والنورانية وتفتح للشاعر آفاق متنوعة في المعارف وتدفعه للإبداع أكثر والإنتاج أكثر، والشاعر بحاجة إلى الوعي والبصيرة لنفسه أولاً، ثم هو من يرسخ الوعي والقيم في أوساط المجتمع من خلال ما يكتب من الشعر وما يحمل من وعي لنفسه ولغيره أيضاً.

 

"عودوا إلى رشدكم"

18- ما الرسالة يوجها ضيف الله سلمان إلى الشعراء والمنشدين المرتمين في أحضان العدوان؟

أقول لهم عودوا إلى رشدكم وإلى حيث يجب أن تكونوا في الموقف المشرف موقف الحق والعزة، عودوا إلى وطنكم وشعبكم واحذروا أن يسجلكم التاريخ ضمن الخائنين لأوطانهم وأهلهم والمتآمرين على شعبهم وأبناء جلدتهم.

 

"بيض الله وجوهكم"

19- شاعرنا القدير، قبل أن نختم حوارنا معك ما رسالتك إلى الشعراء والمنشدين الواقفين ضد العدوان؟

نقول لهم بيض الله وجوهكم أيها الأحرار الشرفاء الأوفياء فأنتم جبهة متكاملة تقض مضاجع الأعداء وتربكهم، أنتم صوت الشعب الصامد وأنتم لسان الشهيد القائد، يا من هزمتم العدوان في الجبهة الإعلامية، استمروا في مشواركم والله معكم وحروفكم في وجه الأعداء براكين ثائرة.

 

20- ماذا تقول للشعب اليمني ونحن على أعتاب العام السادس من الصمود؟!

نقول لشعبنا الحر المجاهد، بوركت أيها الشعب العظيم، شعب الإيمان والحكمة، فأنت منتصر بإذن الله وبشائر النصر تلوح في الأفق، وهنيئاً لك النصر المبين والفتح العظيم يا شعب العزة والكرامة وأعز وأكرم وأنبل شعوب الأرض، يا من مرغت أنف الغطرسة الأمريكية الصهيونية بقوة الله وبإيمانك الراسخ وبأسك الشديد.

 

ختامه مِسك، أستاذ ضيف الله باسم الاتحاد ما رسالتك للسيد القائد؟

نقول لقائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي لبيك يا صرخة رسول الله التي زلزلت عرش كسرى، وصرخة علي التي حطمت حصن خيبر، لبيك بأرواحنا وقلوبنا وكل ما نملك، أرواحنا لك الفداء ((اضرب بنا أنَى تشاء، وخض بنا عمق البحار)) منا لك الوفاء في كل الظروف، ومنا لك الولاء في كل الميادين، وعليك سلام الله ورحمته وبركاته.

شبكة الفرقان الثقافية 




استبيان

بعد نصح قائد الثورة للإمارات بأن تَصْدق في دعاوى انسحابها من اليمن، وتُوقف دورها في العدوان، وبعد الرسالة المباشرة من خلال عملية (توازن الردع الأولى) التي استهدفت مصفاة الشيبة السعودية على حدود الإمارات.. هل ستستمر الإمارات في ممارسات الاحتلال والعدوان ضد اليمن؟

الاجابة بـ نعم 82 %

الاجابة بـ لا 82 %

:: المزيد ::

انفوجرافيك

جديد المكتبة الصوتية

أناشيد الذكرى السنوية الشهيد

كاريكاتير

أهم عنصر قوة نستفيد منه في مواجهة التحديات والأعداء هو الإيمان الذي نحن بأمس الحاجه إليه. #السيد_القائد

(فُزْتُ وربِّ الكعبة) #الإمام_علي_عليه_السلام

إن الفساد ينتشر، إن الحق يضيع، إن الباطل يحكم ليس فقط بجهود أهل الباطل وحدهم بل بقعود أهل الحق. وأعتقد أن هذا نفسه قد يمثل نسبة 70% من النتائج السيئة. #الشهيد_القائد

لنستلهم من الإمام علي (عليه السلام) الرؤى الحكيمة، التوجيهات الحكيمة في مختلف الميادين، في مختلف المجالات. #الشهيد_القائد

غزوة بدر الكبرى هي حدثٌ عظيمٌ ومهمٌ وكبيرٌ ومؤثرٌ في مسيرة حياة البشرية، وفي مسيرة الإسلام العظيمة. #السيد_القائد