مع انطواء العام السادس للعدوان.. محطات مفصلية أعادت ترتيب الواقع اليمني من الدفاع إلى الهجوم والتحرير والنصر 2021-03-25
مع انطواء العام السادس للعدوان..  محطات مفصلية أعادت ترتيب الواقع اليمني من الدفاع إلى الهجوم والتحرير والنصر

تقرير خاص - عبدالجليل الموشكي

 

خلال ستة أعوام من العدوان السعودي الأمريكي الإماراتي على اليمن تجلت مصاديق التجلد والصمود اليماني في مواجهة صلف عدو استهدف البشر الشجر والحجر، متبختراً بالإمكانيات التي لم تحسم المعركة لصالحه، وانكفأت عن تحقيق أي تقدم، سوى استهداف المدنيين، ما ساهم في ترسيخ ثقافة الصمود في فكر الجيل اليمني الذي نشأ تحت أزيز الطائرات وانفجارات الصواريخ على رأسه، ليصبح التصدي لغطرسة أنظمة البترودولار هو خياره الناجع الوحيد، وهو ما شكّل بعدها عاملاً فارقاً في مسار المواجهة العسكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية، ومجملاً نسلّط الضوء في هذا التقرير على ست محطات محورية غيّرت كل واحدة منها ما بعدها وفرضت معادلة جديدة من شأنها قلب كل الموازين.

 

"الصبر الاستراتيجي"

بعد أن أقدمت السعودية على إعلان ما يسمى ب "عاصفة الحزم" من واشنطن نهاية مارس 2015، طالت بغاراتها كل ما تظن أنه يمكن أن يحتوي على ما تبقى من قدرات المقاومة اليمنية لعدوانها، وبعد أربعين يوماً من القصف والدمار قابلها صبر لا محدود من الشعب اليمني الذي كشف بثباته قناع العدوان وفضح أهدافه الدنيئة ودحض كل الأباطيل التي روجت لوجود خطر على المملكة السعودية من اليمن.

 حينها أكد رئيس المكتب السياسي لأنصار الله الشهيد الرئيس صالح الصماد "أن أربعين يوماً كانت كافية للانتقام التاريخي لو كان هناك عداء فعلاً"، وأشار إلى أن العدوان السعودي هو من سيدفع اليمنيين لاتخاذ مواقف قوية وحازمة ضده، وأنه هو الذي سيتحمل آثار ما جنته عدوانيته وهمجيته، لافتاً إلى أن الصبر لن يطول و"أنها ستأتي اللحظة التاريخية التي انتظرها اليمنيون ليردوا اعتبارهم ويوجهوا صفعتهم القاضية إلى وجوه آل سعود والتي ستفقدهم صوابهم وتشرد بهم من خلفهم".

 وفي اليوم السادس والخمسين للعدوان أطل سماحة قائد المسيرة القرآنية السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في خطاب فنّد كل ما روجت له أبواق العدوان والتقف كل أباطيلهم بالقول السديد، داعياً الشعب اليمني إلى الاستمرار في الصمود بوجه الطغيان، ومحذراً دول العدوان بالقول "نَفَسُنا طويل، وخياراتنا المتاحة كثيرة ومتعددة، ونصيحتنا للآخرين أن يقصروا من شرهم فذلك خير لهم"، ووضع القائد بتوجيهاته النقاط على الحروف لتبدؤ بعدها مرحلة ما بعد نفاذ الصبر الاستراتيجي.

 

جحيم "صافر"

ولم تمر سوى بضعة أسابيع حتى جاء يوم الرابع من سبتمبر 2015، يزف البشرى اليمنيين إيذاناً بفصل جديد من التحدي، حين طالت اليد الصاروخية للقوات المسلحة "معسكر صافر" بمارب الذي تجمعت فيه قوى الاحتلال السعودي والإماراتي، في ضربة مسددة أجهزت على حياة أكثر من 80 ضابطاً وجندياً إماراتياً وأكثر من 11 ضابطاً وجندياً سعودياً و5 بحرينيين وأكثر من 150 مرتزقاً تابعاً لهادي.

وجرى اعتراف العدو نفسه بالإحصائيات وما خفي أعظم، وأياً كان العدد فإن الرسالة وصلت لقوى الاحتلال بأنهم طالما ظلوا على تراب اليمن سيطالهم القصف، ومعها بدأت دويلات الخليج بسحب قواتها واستبدالها بمرتزقة من "بلاك ووتر" والاكتفاء بتواجد عدد ضئيل من عناصرها في بعض مراكز التحكم والسيطرة.

 كان ذلك هو ما جعل من ضربة صافر باكورة للعمليات التي ستطارد الغزاة والمحتلين، لتأتي في منتصف ديسمبر 2015 العملية النوعية التي طالت مركز قيادة عمليات تحالف العدوان في باب المندب بصاروخ "توشكا" قُتل فيها قائدي القوات السعودية والإماراتية.

 وذكر قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي في أحد خطاباته العملة قائلاً " في باب المندب في ضربة التوشكا في ضربة ذلك الصاروخ امتزج هناك الدم الأَمريكي والإسرائيلي والسعودي وكذلك الإماراتي والداعشي والقاعدي، بلاك ووتر التي هي أداة أمريكا جند أمريكا مرتزقة أَمريكا تعبّر عن حضور أمريكا الفعلي وعن حضور إسرائيل الفعلي، وقُتل إسرائيليون في باب المندب".

 

"المجلس السياسي"

وعلى الصعيد السياسي تعد المرحلة التي تم فيها تشكيل المجلس السياسي الأعلى الأهم لما ترتب عليها من وضوح للرؤية السياسية وإصرار على الحفاظ على ما تبقى من مقدرات ومؤسسات الدولة التي لم تسلم من قصف طائرات تحالف العدوان، ففي 28 من يوليو 2016 جرى إعلان تشكيل المجلس المكون من عشرة أعضاء مناصفة بين "أنصار الله" و "المؤتمر" الذين اختاروا بدورهم الشهيد الرئيس صالح الصماد رئيساً للمجلس وأدوا اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.

 وترتب على ذلك تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني بعد شهرين برئاسة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور وعضوية مختلف الأحزاب والمكونات السياسية المناهضة للعدوان، في ضربة سياسية أفشلت مؤامرات العدو لإسقاط البلد من داخله، وأسقطت ذرائع التدخل الخارجي، فضلاً عن أنها جاءت هي والمجلس السياسي الأعلى برغبة شعبية لا بوصاية خارجية.

 

وأد "فتنة ديسمبر"

ورغم من الحرص الكبير الذي أبداه أنصار الله على توحيد الجبهة الداخلية والتصدي للعدوان كأولويات ملحة للعمل في الميدان، إلا أن تملّص ومخادعة رئيس حزب المؤتمر علي عبدالله صالح، قاداه في النهاية إلى إعلان الخيانة في 2 من ديسمبر 2017 الذي ترتب عليه تخريب وفوضى وقتل ونهب للمواطنين وإقلاق للسكينة العامة في العاصمة والمحافظات.

وانكشفت ألاعيب زعيم ميليشيا الخيانة ليظهر كآخر ورقة راهنت عليها دول العدوان لإفشال التصدي لها، خصوصاً حينما شاركت طائرات تحالف الشر في قصف العاصمة تمهيداً لسيطرة ميلشياته، وروجت الوسائل الإعلامية التابعة له لانتصارات وهمية، الأمر الذي حتّم على المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ الوطني سرعة التعامل مع التخريب آنذاك، ولم تدم "فتنة ديسمبر" حينها سوى ساعات انتهت بمقتل زعيم ميليشيا الخيانة، لتنتهي معه مؤامرة خبيثة كانت تحاك لإسقاط العاصمة والمحافظات في مربع فوضى التحالف كما حدث للمناطق المحتلة.

 

"يدٌ تحمي ويدٌ تبني"

في أي بلدٍ يتعرض لعدوان خارجي تشنه أكثر من دولة _بلا شك_ يكون تركيز هذه الدولة على تطوير قوة الدفاع واستراتيجيات المواجهة مع العدو، إلا في اليمن كسر الرئيس الشهيد صالح علي الصماد هذه النظرية بإطلاق مشروع "يدٌ تحمي ويدٌ تبني" تحديداً في الذكرى الثالثة للصمود في وجه العدوان، ليعكس بذلك عظمة الثورة التي تتجه نحو البناء وهي في أحلك الظروف وأوج العدوان والحصار، كأول رئيس يمني حرص على النهوض بوطنه باذلاً كل الجهود ومسخراً كل الإمكانيات.

ولأن الرئيس الشهيد الصماد سلام عليه كان نموذجاً نادراً في التفاني والإخلاص حرصت قوى الشر على استهدافه بكل الوسائل، ناهيك عن أنه اقترب من الشعب اليمني الذي وجده حاضراً معه في مختلف المحافظات حتى في الحديدة التي كانت حينها تتعرض لهجمة عدوانية شرسة من قوى العمالة، ومنها وجه رسائل عديدة للغزاة ومنهم الأمريكيين بأن اليمن لن يستقبلهم بالورود بل بخناجر البنادق.

ولكون الرئيس مجاهداً لم يأبه بملاحقة الطائرات الأمريكية له حتى نال شرف الشهادة هو ورفاقه بمدينة الحديدة في 19 من أبريل 2018، ومع أن استشهاده شكّل خسارة للشعب اليمني بفقدانه أحد قادته المخلصين العظماء، إلا أنه مثّل مرحلة مفصلية زادت اليمنيين قناعة بأحقية وعدالة قضيتهم، خصوصاً وهم يرون رئيسهم كان أول المواجهين لقوى الغزو والاحتلال، ولم يتوان عن التواجد في الصفوف الأمامية للمواجهة، ولم يكن قد رحل إلا وقد أرسى دعائم مشروعه التنموي الرائد "يدٌ تحمي ويدٌ تبني" الذي انبثقت منه الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية، والذي استمر في تنفيذه المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني حتى اليوم.

 

 

"نصرٌ من الله"

وبحكم التكامل الذي شكّل ملامح تعاظم القدرات العسكرية اليمنية، كان أبرز ما شد انتباه العالم في أواخر العام 2019 هو العملية البرية الكبرى التي نفذها أبطال الجيش واللجان "نصرٌ من الله" بعد أكبر استدراج لقوى الارتزاق استمر لأِشهر، تحديداً في "وادي آل أبو جبارة" وتوجت العملية بمرحلتيها الأولى والثانية بتحرير ما يقدر مساحته ب 500 كم خلال عشرة أيام.

 وتمكن أبطالنا في المرحلة الثانية من الوصول إلى المرتفعات المطلة على مدينة نجران بعد تحرير منطقتي "الفرع والصوح" في عملية انطلقت بعد نجاح المرحلة الأولى، وكان اللافت في العملية هو تكامل الأدوار لدى كل وحدات القوات المسلحة التي شاركت في نجاح العملية، علاوة على النجاح الباهر الذي حققه الإعلام الحربي بالمشاهد التي بثها وأخرست امبراطوريات العدوان الإعلامية وتناقلت القنوات العالمية المشاهد في حال من الذهول، إلى جانب ما لحق العدو من خسائر وقتلى وأسرى.

 وتعتبر العملية برمتها ضربة قاضية أدت إلى تمريغ الهيبة العسكرية السعودية والأمريكية في التراب واستعادت ما سيطر عليه العدو خلال ثلاث سنوات في بضعة أيام.

 

"البنيان المرصوص"

وفي نهاية يناير من العام 2020 كشف متحدث القوات المسلحة عن "عملية البنيان المرصوص" التي كان الهدف منها ردع قوات العدو ودحرها من منطقة نهم وإفشال المخطط العدواني الذي تمثل في الهجوم الواسع على الجيش واللجان والتقدم إلى المناطق المتاخمة للعاصمة صنعاء.

 وشنت القوات بعد التصدي للزحوفات عملية هجومية تمكنت خلالها من تحرير مناطق في محافظتي مأرب والجوف إضافة الى نهم بصنعاء بمساحة 2500 كم مربع، وبلغت خسائر العدو فيها أكثر من 3500 قتيل ومصاب وأسير، فضلاً عن السيطرة على عتاد 17 لواء من مختلف الٍأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

 واللافت أن هذه العملية مهدت لعملية "فأمكن منهم" الكبرى أدت إلى تطهير محافظة الجوف من دنس الاحتلال، والتي كشف عنها ناطق القوات المسلحة في منتصف مارس الماضي، واستطاع فيها أبطال الجيش واللجان دحر ما يسمى بالمنطقة العسكرية السادسة بكل ألويتها، وتكبيد العدو خسائر فادحة بالمئات من الأسرى والقتلى.

 ولفت الناطق إلى أن القوة الصاروخية والطيران المسيّر شاركا في العملية بتنفيذ أكثر من 50 هجمة منها عمليات في العمق السعودي، والعمليتين في مجملهما تشيران إلى تصاعد القدرات القتالية اليمنية في مختلف المستويات التكتيكية والاستراتيجية.

 

وبما أن المجال لا يتسع للاستطراد في عرض وتحليل أهم المحطات السياسية أو العسكرية أو الأمنية خلال ست سنوات من التصدي للعدوان السعودي الأمريكي، فقد حرصنا على اختيار الأهم والأكثر تأثيراً في مسار المواجهة تصاعدياً بالمرور على كل عام من أعوام الصمود الوطني.

 إن ذلك لا يعني أن باقي الإنجازات العسكرية والأمنية لا قيمة لها، فبلا شك كان لها الدور الأكبر في استكمال حلقة التصدي والصمود، وعلى سبيل المثال الحصر افتتاح معارض تطوير الدفاعات الجوية والطيران المسيّر وعملية "فأحبط أعمالهم" الأمنية وغيرها من التطورات النوعية التي قلبت موازين الردع لصالح صنعاء وغيّرت خارطة المعارك بما يوازي استراتيجيتها التحررية حتى استطاعت فرض معادلات الردع وإجبار العدو على التراجع والانكماش والاستعداد لتلّقي الهزيمة الكاسحة عمّا قريب.

 

 

 

سلسلة المقالات

موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية

استبيان

آلية التعامل مع فيروس كورونا المقرة من وزارة الصحة هل هي مناسبة؟

الاجابة بـ نعم 80 %

الاجابة بـ لا 80 %

:: المزيد ::

انفوجرافيك

جديد المكتبة الصوتية

أناشيد الذكرى السنوية الشهيد

كاريكاتير

قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}. [البقرة:185]

الشيء الذي يجب أن نهتدي به هو القرآن الكريم. #الشهيد_القائد

يجب أن يكون في مقدِّمة اهتماماتنا، وفي مقدِّمة ما نركِّز عليه: هو الاستعداد الذهني والنفسي لاستقبال هذا الشهر المبارك، واغتنامه فيما يتعلق بالمسائل المهمة جداً، والفرص الكبيرة التي هيَّأها الله لنا في شهره المبارك، ودلَّنا عليها، وأخبرنا بها في كتابه الكريم، وعلى لسان نبيه "صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله". #السيد_القائد

(أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ إِلَيْكُمْ شَهْرُ اللهِ بِالْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ. شَهْرٌ هُوَ عِنْدَ اللهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الأَيَّامِ، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالِي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ) من خطبة [الرسول الأعظم (صلى الله عليه وعلى آله وسلم)] في استقبال #شهر_رمضان_المبارك

ينبغي أن يصل الإنسان في التزامه الإيماني وفي تربيته الإيمانية إلى مستوى الاستعداد التام للتضحية في سبيل الله "سبحانه وتعالى" #السيد_القائد

من وفائنا للشهداء ومن مسؤوليتنا تجاههم أن نكون أوفياء مع المبادئ والقيم التي ضحوا من أجلها. #السيد_القائد