للاطلاع على ملف المناسبة اضغط هنا

للاطلاع على ملف المناسبة اضغط هنا

(نص) حوار موقع "عالم برس" مع السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي في أكتوبر2009م 2019-06-19
(نص) حوار موقع "عالم برس" مع السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي في أكتوبر2009م

حوار مصطفى عمارة مدير مكتب عالم برس بالشرق الأوسط

نشر في عالم برس يوم 14 -10 -2009م

 


شهدت الساحة اليمنية استمرار المعارك الضارية بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين في الوقت الذي تواصلت فيه الجهود للوساطة بين الطرفين لوقف تلك الحرب التي تهدد وحده اليمن وتفتح الباب امام خطر التدخل الخارجي ومع استمرار المعارك ادلى السيد / عبد الملك الحوثي القائد الميداني لجماعة الحوثيين بحديث شامل لموقع "العالم برس" تناول فيه وجهة نظره ازاء تلك التطورات.

* ما هي اسباب انهيار الهدنة الحالية؟ وما هو الموقف الحالي علي الارض في ظل الانباء المتضاربة التي ترد من ميادين القتال؟
إن إصرار السلطة على استمرار الحرب واعتمادها على الخداع للجنة الوساطة هو السبب في انهيار الهدنة التي لم تتحقق أصلا على ارض الواقع أما الوضع الحالي على الأرض فهو إنسانيا مأساوي حيث يعاني عشرات الآلاف من النازحين معاناة كبيرة للنقص الحاد في الغذاء والدواء والمأوى ، أما عسكريا فالسلطة تكبدت خسائر فادحة في المعدات العسكرية وأخفقت إخفاقا كبيرا وفشلت فشلا ذريعا ولم تحقق أي أهداف ميدانية مهمة بل فقدت منذ بداية الحرب السادسة ما يقارب سبعين موقعا عسكريا وقتل المئات من الجنود وجرح المئات حسب الاعتراف الرسمي لرشاد العليمي في تقريره لمجلس النواب ، وتحاول السلطة التعويض عن فشلها الميداني على الصعيد العسكري باستهداف القرى والمدن وقتل الأطفال والنساء واستهداف النازحين في مخيماتهم .
*تحدثتم عن مشاركة الطيران السعودي في الحرب ضدكم فما هي ابعاد التدخل الاجنبي في الاحداث وما أهدافه؟

يلعب النظام السعودي دورا سلبيا في المنطقة في إطار المشروع الأمريكي الكبير إضافة إلى رغبة واضحة ومؤكده من النظام السعودي في عدة نقاط أبرزها : 
أ- إضعاف أهم جار له وهي الجمهورية اليمنية حيث يكون بلدا ضعيفا يفقد كل مقومات القوة ومن بينها الاستقرار الداخلي .
ب- تعزيز الهيمنة والنفوذ للأسرة السعودية الحاكمة على هذا البلد وعلى قراراته ومواقفه .
ت- إيجاد موطئ قدم للهيمنة على خيرات هذا الشعب وثرواته حيث لا يزال هذا البلد بكرا بثرواته في باطنه وهناك أطماع كبيرة معروفة .
* اتهمت الحكومة اليمنية ايران بدعم تمرد الحوثيين في اليمن فما حقيقة ذلك ؟ وما هي ابعاد الدور الايراني في تلك الاحداث ؟


الحكومة اليمنية لم تمتلك الدليل على ادعائها وهي تعلم أنها تكذب لكنها تقدم مثل هذا الاتهام لأسباب سياسية ولاستغلال جهات دولية وإقليمية معادية لإيران لتحظى بدعمها في هذا الصراع .
وما تعليقكم علي البيان الذي صدر من تم والذي انتقد حملة الحكومة اليمنية ضد الحوثيين الا يدل علي دعم ايران لمطالب الحوثيين؟


انتقاد الحرب من أي طرف في أي قطر إسلامي أو عربي هو موقف في صالح الشعب اليمني بكله ولصالح اليمن بكله نظاما وشعبا وليس موقفا انحيازيا لصالحنا وهو موقف مسئول فالعدوان علينا من جانب السلطة جريمة وظلم وخطأ يجب أن يدينه كل مسلم حر يستشعر المسئولية .
*وما هي حقيقة افتتاح مكتب للحوثيين في النجف كما تردد هذا ؟ وما هي اهداف هذا التواجد؟

لنا الحق في فتح مكاتب في أي بلد توافق حكومته على ذلك .
*اذا كنتم غير مدعومين من ايران وغيرها فمن اين تحصلون علي المال والسلاح؟


الشعب اليمني شعب مسلح ولديه مخزون كبير من السلاح وخاصة في محافظات الشمال اما بالنسبة للأموال فان الشعوب المقاومة للاستبداد تستطيع ان تحصل علي الاموال من اية جهة .
*في ضوء الاحداث الاخيرة هل تعتقدون ان هناك مخاطر حقيقية لتقسيم اليمن ؟ وهل تهدفون الي هذا؟


ما تمارسه السلطة يمثل خطورة كبيرة على وحدة البلد وعلى تماسكه ولا يوجد لدينا نحن أي نوايا لتحقيق انقسام أو انفصال.


*في ظل التفوق في السلاح والعتاد للجيش اليمني ما هي قدرتكم على الصمود؟


الشعوب التي تدافع عن قضية تستطيع الصمود مهما كانت القوي التي تواجهها والتاريخ يؤكد هذا ولدينا العديد من الخيارات للمواجهة ونحن واثقون من النصر بإذن الله.


*كيف تنظرون لإعلان الحكومة اليمنية عن تطوع الالاف من ابناء الشعب اليمني للمحاربة مع الجيش اليمني ضد الحوثيين؟


هذا ليس صحيحا فالذي يتطوع مع الجيش اليمني هم مجموعة من المرتزقة الذين يحصلون على الاموال وهؤلاء موقفهم ضعيف جدا لأنهم لا يحاربون عن عقيدة.


*ولماذا رفضتم عرض الحكومة اليمنية بإلقاء السلاح والنزول من الجبال؟


هذا العرض غير منصف لأننا نحمل السلاح دفعا عن أنفسنا وإذا توقفت السلطة عن مهاجمتنا فسوف نتوقف ايضا اما الجبال فهي المناطق التي نقطن بها ونزولنا منها يعني تهجيرنا وهو امر نرفضه.


*في ضوء المبادرات لحل الازمة الحالية ما هو تقييمكم لتلك المبادرات وخاصة المبادرة القطرية وما هي اسباب فشلها؟


إن ضمان نجاح أي مبادرة إيجابية تتضمن حلولا عادلة ومنطقية هو رهن بتوفر إرادة سياسية لدى السلطة وهذا ما هو مفقود للأسف والمبادرة القطرية كانت بلسما للجرح اليمني لكن السلطة أبت إلا النكث والتمرد على المسعى القطري الخيري.


*وما هو تقييمكم لمشروع رؤية الانقاذ الوطني المقدم من الهيئة التحضيرية للحوار الوطني؟


نحن نري ان هذا المشروع هو جهد قيم شمل اغلب المشاكل لما تضمنه من تشخيص الازمة التي يمر بها اليمن وطرح الحلول والمعالجات والعودة الي حوار حقيقي جاد مع كل الاطراف اليمنية للخروج برؤية وطنية تشمل معالجات كل قضايا البلد كون الحوار هو الحل الوحيد الذي يصل باليمن الي بر الامان وقد أعلنا مرارا استعدادنا للحوار والتعامل بإيجابية مع كل الدعوات الوطنية والوقوف بجانب الشرفاء الحريصين على انقاذ البلد من الفساد والظلم والحفاظ على مقدرات الشعب البشرية والاقتصادية.


*وما تعليقكم على ما قاله الرئيس علي عبد الله صالح باستعداده للسماح لكم بتشكيل حزب سياسي ودعوتكم للحوار؟

نحن على استعداد للحوار ولجؤنا الي السلاح هو فقط للدفاع عن أنفسنا اما بالنسبة للحزب السياسي فاعتقد أنه شيء غير مجدي في بلد تغيب عنه الحريات.


*وما هو تقييمكم لدور لجنة الوساطة التي يترأسها فارس مناع؟

هذه اللجنة دورها محدد من قبل السلطة وتتحرك وفق ما تمليه عليها.

*قام الامين العام لجامعه الدول العربي مؤخرا بزيارة اليمن فما هو تقييمكم للدور الذي تقوم به جامعة الدول العربية؟

الجامعة العربية فقدت فاعليتها في التأثيرات الايجابية لصالح الامة العربية نتيجة للوضع القائم للأنظمة العربية والتناقضات بينها.


*في النهاية ما هو تصوركم لكيفية إنهاء الأزمة الحالية؟ وهل هناك حل وسطي بين مطالبكم ومطالب الحكومة اليمنية؟

إنهاء الأزمة الحالية مرهون بأن تراجع السلطة نفسها وتعدل موقفها وتوقف عدوانها أما مطالبنا فهي عادلة وليست مجحفة وهي محقة. ولا يوجد للسلطة مبرر للتهرب منها. 

استبيان

بعد نصح قائد الثورة للإمارات بأن تَصْدق في دعاوى انسحابها من اليمن، وتُوقف دورها في العدوان، وبعد الرسالة المباشرة من خلال عملية (توازن الردع الأولى) التي استهدفت مصفاة الشيبة السعودية على حدود الإمارات.. هل ستستمر الإمارات في ممارسات الاحتلال والعدوان ضد اليمن؟

الاجابة بـ نعم 83 %

الاجابة بـ لا 83 %

:: المزيد ::

انفوجرافيك

جديد المكتبة الصوتية

أناشيد الذكرى السنوية الشهيد

كاريكاتير

أهم عنصر قوة نستفيد منه في مواجهة التحديات والأعداء هو الإيمان الذي نحن بأمس الحاجه إليه. #السيد_القائد

نحن كاذبون إذا كنا لا نعمل في سبيل الله، ولا نجدّ في العمل في سبيل الله فتقول لي مؤمن وأقول لك مؤمن، هنا قال: {أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} وحدهم، هم هؤلاء الصادقون في إيمانهم، فأنا وأنت كاذبون، أليس كذلك؟. الشهيد_القائد

التوبة هي بداية رجوع، هي الخطوة الأولى على طريق العمل الذي يتمثل في إتباع أحسن ما أنزل الله إلى عباده. الشهيد_القائد

الإسلام دين مترابط، دين متكامل لا يقبل منك هذا وأنت تارك لهذا ورافض له، يجب أن تتحرك في كل المجالات، أن تتحرك بكل إمكانياتك في كل المجالات؛ لأن الله أنزل إلينا ديناً كاملاً، فلماذا يكون تطبيقنا له منقوصاً؟ لو كان يمكن أن يقبل منا المنقوص لأنزل إلينا جزءاً من الدِّين. الشهيد_القائد

المناطق المحتلة اليوم، وأي منطقة يتم احتلالها معنيون بالعمل على إخراجهم منها ومعركتنا مستمرة. #السيد_القائد