الاثنين ، 16 محرّم ، 1446

الاثنين ، 16 محرّم ، 1446

"الغارديان": غزّة.. الفشل الأخلاقي والسياسي الخارجي الأكثر إرباكاً لبايدن

صحافة

تحوّلت غزة إلى فشل بايدن الأخلاقي والسياسي الخارجي الأكثر إثارة وإرباكاً كرئيس، فقد سمح لنتنياهو بتقويضه، وهو مستمر في الرد بطريقة غير جيدة.

منذ طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أظهر الرئيس الأميركي جو بايدن دعماً شبه مطلق لـ"إسرائيل" وقادتها، فقد أرسلت إدارته المئات من شحنات الأسلحة التي مكّنت "الجيش" الإسرائيلي من مواصلة حربه الوحشية على غزة، واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع قرارات متعددة تطالب بوقف إطلاق النار، وقوّضت شرعية كل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية بسبب انتقاداتهما للإجراءات الإسرائيلية. كان بايدن على استعداد لتدمير واجهة النظام الدولي القائم على القواعد لحماية إسرائيل والحكومة المتطرفة لرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

قد تعتقد أن نتنياهو سيُظهر امتناناً عميقاً لحليف مثل بايدن الذي يُظهر مثل هذا الدعم غير المشروط لما يقارب 9 أشهر، وغالباً ما يتصرف ضد مصالحه الخاصة ومصالح الولايات المتحدة الأكبر. وبدلاً من ذلك، دأب نتنياهو على تجاهل وتحدي حليف "إسرائيل" الأكثر أهمية، ولم يدفع أي ثمن في مقابل ذلك.

والآن، يسخر رئيس الوزراء الإسرائيلي علناً من بايدن وإدارته؛ ففي 18 حزيران/يونيو، أصدر نتنياهو مقطع فيديو باللغة الإنكليزية يدّعي فيه أنّ الولايات المتحدة تحجب الأسلحة التي تحتاجها "إسرائيل" لمواصلة حربها.

فشل بايدن في استخدام النفوذ الأكثر فعالية الذي يتمتع به على الحكومة الإسرائيلية: وقف شحنات الأسلحة الأميركية وإجبار نتنياهو على قبول اتفاق وقف إطلاق النار الذي تحاول إدارة بايدن التوسط فيه منذ أشهر. وبدلاً من ذلك، أظهر بايدن ضعفاً، وبدَّد أيّ تأثير كان يمكن أن يكون له على نتنياهو والحرب الإسرائيلية التي أودت بحياة أكثر من 37 ألف فلسطيني ودفعت غزة إلى حافة المجاعة.

لقد تحوّلت غزة إلى فشل بايدن الأخلاقي والسياسي الخارجي الأكثر إثارة للحيرة كرئيس: لماذا سمح لنتنياهو بتقويضه؟ ولماذا تستمر إدارة بايدن في الرد بطريقة غير ماهرة على زعيم أجنبي يعتمد على الولايات المتحدة أكثر بكثير من الآخر؟

كان من الواضح منذ أشهر أنّ نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب في غزة. وقد عمل على تخريب المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار والاتفاق على إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس. وبمجرد انتهاء الحرب، يشعر نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف بالقلق من احتمال مواجهة انتخابات برلمانية مبكرة وتحقيقات عديدة في الإخفاقات الاستخباراتية للحكومة الإسرائيلية التي أدّت إلى هجوم حماس. إذا أُجبر على ترك السلطة، فسيواجه نتنياهو أيضاً محاكمة طال انتظارها بتهمة الرشوة وتهم الفساد الأخرى بسبب أفعال يُزعم أنه ارتكبها خلال فتراته السابقة كرئيس للوزراء.

لقد وقع بايدن وإدارته في نوع من التفكير السحري، فهم يطالبون نتنياهو وحكومته بوقف حرب وحشية، مع الاستمرار في توفير الأسلحة والغطاء السياسي الذي يمكّن "إسرائيل" من إطالة أمد إراقة الدماء.

المصدر: الميادين

اخترنا لك

1445/12/21

السيد القائد: اليمن ضرب هيبة أمريكا ومن يتورط ضد بلدنا فسيكون في مأزق وهو الخاسر والخائب وحاله كحال الأمريكي والبريطاني

1445/10/12

ما وراء دعوات تقديم "قربان الفصح" داخل المسجد الأقصى؟!

1445/10/11

إنفوجرافيك أهم ما ورد في كلمة السيد القائد خلال تدشين الدورات الصيفية 1445

1445/10/09

السيد القائد: استهدفنا 98 سفينة ونؤكد للأمريكي والبريطاني أنه لا يمكن لأحد أن يوقف عملياتنا المساندة لغزة والحل هو وقف العدوان وإنهاء الحصار على القطاع

1445/09/26

هي الأكبر في المنطقة.. مسيرة جماهيرية في العاصمة صنعاء إحياء ليوم القدس العالمي 

1445/09/25

القضية الفلسطينية لا تقبل المساومة لأن على رأسها المسجد الأقصى الشريف وثابتون شعبياً ورسمياً على موقفنا الإيماني الديني المبدئي الإنساني الأخلاقي بنصرة الشعب الفلسطيني

1445/09/18

السيد القائد للأمريكي: زمن السيطرة والاستعمار وإخضاع الشعوب قد ولّى وانتهى.. وللصهاينة: لا تفرحوا أنتم على طريق الزوال الحتمي

1445/09/04

بعد استهداف 73 سفينة.. السيد القائد يعلن منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من العبور من المحيط الهندي باتجاه رأس الرجاء الصالح

1445/08/19

السيد القائد: لدينا مفاجآت للأعداء فوق ما يتوقعه العدو والصديق وستأتي فاعلة ومؤثرة

1445/07/27

السيد القائد: عملياتنا وضرباتنا ومظاهراتنا مستمرة ومسارنا هو التصعيد طالما تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة واستمر الظلم والقتل الجماعي والحصار

1445/07/17

الإمارات تدعم الكيان الصهيوني

1445/07/14

كُلُّ السِّر في القائد