الاثنين ، 6 شوّال ، 1445

الاثنين ، 6 شوّال ، 1445

هل للمياه المعبأة فترة انتهاء صلاحية؟ وهل يمكن شرب المياه من العبوات منتهية الصلاحية؟

منوعات

غالباً ما يقوم الناس بالنظر إلى تاريخ فترة صلاحية المواد الغذائية التي يقومون بشرائها، مثل المعلبات والحليب، ولكن هل خطر ببالكم يوماً أن تنظروا إلى تاريخ صلاحية المياه المعبأة؟

 

تاريخ صلاحية المياه المعبأة!

قد ترى غالباً تاريخ انتهاء الصلاحية على عبوة المياه البلاستيكية أو الزجاجية.

الماء نفسه لا يفسد، ولكن بعد فترة، قد تبدأ المواد الكيميائية من العبوة البلاستيكية بالتسرب إلى الماء، وتؤثر حتى على طعمها أو رائحتها، وقد تسبب مشاكل معوية.

التاريخ الموجود على المياه المعبأة يحذرك من أنه عند انتهائه تبدأ المواد الكيميائية المسربة في التأثير على طعم الماء، ولكن لا يخبرك أي شيء عن مستوى الجسيمات البلاستيكية السامة في هذا المشروب.

وعندما تصبح المياه المعبأة قديمة، فعادةً ما يرجع ذلك إلى أن العبوة بدأت في التحلل، مما يؤدي إلى تسرب مواد كيميائية مجهرية في الماء.

قد تجعل هذه المركبات مذاق الماء مثل الأدوية أو الكلور أو الأوزون، كما يقول الكيميائي برايان كووك لي.

ويضيف: "كل عبوة تطرح القليل من المواد الكيميائية، بسبب ملامستها للماء فقط، بعض هذه المواد الكيميائية أكثر سمية من غيرها، مثل "الأنتيمون"، وهي مادة كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالمعدة والأمعاء، و "إسترات الفثالات" التي يمكن أن تعطل نظام الغدد الصماء".

 

أيهما أفضل العبوة البلاستيكية أم الزجاجية؟

تعتبر العبوات الزجاجية أفضل من البلاستيكية؛ لأنها تطلق إسترات "الأنتيمون" و "الفثالات" أقل من تلك البلاستيكية.

لكن معظم زجاجات المياه مصنوعة من بلاستيك البولي "إيثيلين تيريفثاليت" (PET)، والذي يميل إلى إطلاق معظم الأنتيمون من بين جميع مواد الزجاجة الشائعة.

ولكن حتى زجاجات البولي إيثيلين تيريفثالات لا تطلق مواد كيميائية كافية لجعل الماء بداخلها سامًاً، وبمرور الوقت، يصل الماء والزجاجة إلى توازن كيميائي، لذلك لا توجد سوى كميات ضئيلة من المركبات في مشروبك.

في المقابل، فإن عبوات المياه البلاستيكية قابلة للاختراق قليلاً على عكس الزجاجية، وفقاً للجمعية الدولية للمياه، مما يعني أن جزيئات الهواء قد تنتقل داخل العبوة وخارجها.

 

هل يمكنني شرب المياه من العبوات منتهية الصلاحية؟

قد يكون الجواب هو لا و نعم، ولكن اعتماداً على إحدى الحالتين:

الحالة الأولى، إذا كنت تخزن الماء في مكان يتعرض للشمس أو حار نسبياً أو حتى في درجة حرارة الغرفة، فالجواب هو لا، لا يمكنك شرب هذه المياه منتهية الصلاحية، لأن الحرارة تذيب كميات أكبر من المواد الكيميائية داخل الماء.

الحالة الثانية: الجواب هو نعم يمكنك شرب هذه المياه في حال كنت تخزن الماء في مكان بارد ومظلم.

 

هل يمكن أن أسقي النباتات بمياه منتهية الصلاحية؟

عنما تعطي نباتاتك أو حيواناتك الأليفة مياه منتهية الصلاحية فقد تجعلها مريضة أيضاً، لأنها بكل بساطة بحاجة إلى مياه نظيفة أيضاً مثلنا.

ولكن في حال أردت الاستفادة من تلك المياه، يمكنك تصفية المياه من خلال مرشح الفحم المنشط، والذي يجب أن يزيل العديد من الملوثات، أما إذا كنت تعتقد أن الميكروبات غزت الماء الخاص بك، فإن غليه لمدة دقيقة واحدة يقضي على جميع مسببات الأمراض تقريباً.

اخترنا لك

1445/09/26

هي الأكبر في المنطقة.. مسيرة جماهيرية في العاصمة صنعاء إحياء ليوم القدس العالمي 

1445/09/25

القضية الفلسطينية لا تقبل المساومة لأن على رأسها المسجد الأقصى الشريف وثابتون شعبياً ورسمياً على موقفنا الإيماني الديني المبدئي الإنساني الأخلاقي بنصرة الشعب الفلسطيني

1445/09/18

السيد القائد للأمريكي: زمن السيطرة والاستعمار وإخضاع الشعوب قد ولّى وانتهى.. وللصهاينة: لا تفرحوا أنتم على طريق الزوال الحتمي

1445/09/04

بعد استهداف 73 سفينة.. السيد القائد يعلن منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من العبور من المحيط الهندي باتجاه رأس الرجاء الصالح

1445/08/19

السيد القائد: لدينا مفاجآت للأعداء فوق ما يتوقعه العدو والصديق وستأتي فاعلة ومؤثرة

1445/07/27

السيد القائد: عملياتنا وضرباتنا ومظاهراتنا مستمرة ومسارنا هو التصعيد طالما تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة واستمر الظلم والقتل الجماعي والحصار

1445/07/17

الإمارات تدعم الكيان الصهيوني

1445/07/14

كُلُّ السِّر في القائد

1445/07/06

السيد القائد يصف التصنيف الأمريكي بالمضحك ويؤكد على ضرورة أن يكون لأهل غزة ممر مائي لوصول ما يحتاجونه عبر البحر

1445/06/29

السيد القائد: لن يردنا الموقف الأمريكي والبريطاني وسنقاتل بكل جرأة والرد على أي اعتداء أمريكي لن يكون بنفس مستوى العملية الأخيرة

1445/06/26

الدعم الأمريكي لكيان العدو الإسرائيلي

1445/06/18

بيان صادر عن القوات المسلحة اليمنية (20)