الاثنين ، 6 شوّال ، 1445

الاثنين ، 6 شوّال ، 1445

كيف تعزز الشركات الكبرى الإدمان على الوجبات السريعة؟

منوعات

على مدى عقود عديدة كانت البيئة الغذائية تشجع على اتخاذ خيارات غذائية ضارة بالصحة – من خلال التسعير والتسويق وجعل السلع المحددة أكثر وفرة.

بحسب موقع the conversation ساهم هذا الارتفاع في الإعلانات في أزمة السمنة العالمية المتزايدة إضافة إلى نقص التغذية حيث يختار المزيد من الناس تناول طعام غير صحي.

وقد يعتقد البعض أن له كامل الحرية في اختيار ما يناسبه من غذاء – لكن الحقيقة هي أن القوات التجارية تحد من هذه الحرية أكثر مما يعتقد. 

وتُظهر الأدلة الجديدة المنشورة في The Lancet أن الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة - مثل السمنة والأمراض غير المعدية ذات الصلة - مرتبطة بالكيانات التجارية المتمولة والقدرة على تشكيل الخيارات التي يتخذها الناس. إنهم يفعلون ذلك من خلال التأثير على النظام السياسي والاقتصادي، والنهج والسياسات التنظيمية الأساسية.

وتُعرف الطرق التي تشكّل بها الكيانات التجارية بيئاتنا الغذائية لتعظيم أرباحها باسم "المحددات التجارية للصحة". إنهم يخلقون بيئة تدفعنا نحو خيارات غير صحية. هناك ثلاث طرق رئيسية للقيام بذلك:

- نحن اجتماعيون للاعتقاد بأن اختياراتنا الغذائية، كبالغين، هي نتيجة مباشرة للإرادة الحرة وحرية الاختيار. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مبلغ محدود من المال، تُمارس هذه "الحرية" في سياق يتشكّل إلى حد كبير - ومحدود - من خلال ما يختاره مصنّعو الطعام والشراب وتجار التجزئة لإنتاجه وتسويقه وبيعه.

- التسويق يخلق الطلب. تمتلئ محلات السوبر ماركت بالأطعمة فائقة المعالجة مع الكثير من السكريات المضافة والدهون غير الصحية والإضافات الضارة. تم تصميم هذه المنتجات الغذائية لتنشيط ذوقك «نقطة النعيم» وجعلك تتوق إلى المزيد. يستخدم مصنّعو الأطعمة والمشروبات تكتيكات غير أخلاقية لتسويقها. إنهم يستهدفون الأطفال بالصور المتلاعبة والآباء المرهقين بحلول «سهلة» لإطعام وإرضاء أسرهم.

- تعزز أرباح شركات الأغذية والمشروبات نفوذها السياسي. وينطبق هذا بشكل خاص على الأسواق غير المنظمة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. إنهم يستخدمون قوتهم الاقتصادية (التوظيف والإيرادات الضريبية) لدعم ضغط الشركات الذي يضعف سياسة الحكومة.

 

المصدر:the conversation

 

اخترنا لك

1445/09/26

هي الأكبر في المنطقة.. مسيرة جماهيرية في العاصمة صنعاء إحياء ليوم القدس العالمي 

1445/09/25

القضية الفلسطينية لا تقبل المساومة لأن على رأسها المسجد الأقصى الشريف وثابتون شعبياً ورسمياً على موقفنا الإيماني الديني المبدئي الإنساني الأخلاقي بنصرة الشعب الفلسطيني

1445/09/18

السيد القائد للأمريكي: زمن السيطرة والاستعمار وإخضاع الشعوب قد ولّى وانتهى.. وللصهاينة: لا تفرحوا أنتم على طريق الزوال الحتمي

1445/09/04

بعد استهداف 73 سفينة.. السيد القائد يعلن منع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من العبور من المحيط الهندي باتجاه رأس الرجاء الصالح

1445/08/19

السيد القائد: لدينا مفاجآت للأعداء فوق ما يتوقعه العدو والصديق وستأتي فاعلة ومؤثرة

1445/07/27

السيد القائد: عملياتنا وضرباتنا ومظاهراتنا مستمرة ومسارنا هو التصعيد طالما تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة واستمر الظلم والقتل الجماعي والحصار

1445/07/17

الإمارات تدعم الكيان الصهيوني

1445/07/14

كُلُّ السِّر في القائد

1445/07/06

السيد القائد يصف التصنيف الأمريكي بالمضحك ويؤكد على ضرورة أن يكون لأهل غزة ممر مائي لوصول ما يحتاجونه عبر البحر

1445/06/29

السيد القائد: لن يردنا الموقف الأمريكي والبريطاني وسنقاتل بكل جرأة والرد على أي اعتداء أمريكي لن يكون بنفس مستوى العملية الأخيرة

1445/06/26

الدعم الأمريكي لكيان العدو الإسرائيلي

1445/06/18

بيان صادر عن القوات المسلحة اليمنية (20)