كيف عملت الـ FBI للتنصّت على السوفييت من نفق تحت سفارتهم 2023-01-16
كيف عملت الـ FBI للتنصّت على السوفييت من نفق تحت سفارتهم

في عام 1977 كان السوفييت يخططون لبناء سفارة جديدة في واشنطن على قطعة أرض تختارها وزارة الخارجية السوفييتية أثار ذلك استياء المخابرات الأمريكية فقد كانت الأرض التي تم اختيارها بشارع ويسكونسن ثاني أعلى نقطة في واشنطن مما أعطى السفارة السوفييتية موقعاً رئيسياً للتجسس على البيت الأبيض ولذلك خططت المخابرات الأمريكية للتنصت على السفارة الجديدة واكتشاف ما إذا كان السوفييت يتجسسون عليهم.

كانت الخطة الرئيسية هي عملية مونوبولي عبر حفر نفق أسفل السفارة السوفييتية مباشرة حيث يسمح لأجهزة المخابرات الأمريكية بالاستماع إلى الاتصالات والمكالمات السوفييتية وبينما كانت السفارة قيد الإنشاء بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي في العمل على خطته.

أثناء فترات العمل على عملية مونوبولي غمرت المياه النفق مرات عديدة وعطلت الأشغال وهدمت أحياناً أجزاء منه وواجهوا مصاعب في تشغيل معدات البناء داخل النفق و عجز عملاء الـFBI و موظفيه عن تحديد موقعهم تحت مبنى السفارة حيث وجدوا أنفسهم مرات عديدة تحت غرف الحمام والأرشيف والمخزن.

كما كان السوفييت يتمتعون بخبرة عالية في التجسس المضاد ولذلك من الصعب للغاية على الأمريكيين التجسس بنجاح على السفارة فقد استخدموا ألواحاً سميكة من الرخام على الجدران بدلاً من الرخام التقليدي.

استمرت أعمال بناء السفارة من عام 1977 إلى عام 1994 طوال تلك المدة فشلت محاولات الولايات المتحدة المتكررة والمكلفة للغاية لحفر نفق تحت السفارة ومراقبتها.

أثار ذلك الأمر اشتباه الأمريكيين في احتمال وجود خائن في المشروع في أوائل التسعينيات وبدأوا التحقيق.

تأكدت تلك الشبهات والذي كان عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي ويدعى روبرت هانسن حيث كان يرسل معلومات سرية للغاية إلى السوفييت مقابل المال وتمّ كشفه سنة 2001.

كان هانسن قد كشف عن وجود النفق عام 1989 أي قبل انتقال الروس إلى سفارتهم الجديدة بوقت طويل مما يعني أن السوفييت لم يكونوا أبداً في خطر كبير من تسجيل معلومات مهمة سرا واستمرار الولايات المتحدة في حفر النفق لسنوات دون معرفة أن خطة مونوبولي قد تم الكشف عنها!!

وعندما نشرت تفاصيل عملية مونوبولي للعلن عام 2001 تظاهرت الحكومة الروسية بالصدمة بشأن الحادث وهو أمر كانوا يعرفون عنه بالفعل لأكثر من 10 سنوات!

سلسلة المقالات

موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية

استبيان

آلية التعامل مع فيروس كورونا المقرة من وزارة الصحة هل هي مناسبة؟

الاجابة بـ نعم 71 %

الاجابة بـ لا 71 %

:: المزيد ::

انفوجرافيك

جديد المكتبة الصوتية

أناشيد الذكرى السنوية الشهيد

كاريكاتير

قال تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169]

الذين لا يسيرون على ثقافة القرآن، لا يهتمون بالقرآن، سيفقدون الحكمة. #الشهيد_القائد

((من لم يهتم بأمر المسلمين فليس من المسلمين، ومن سمع منادياً ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس من المسلمين)) #الرسول_الأعظم_صلى_الله_عليه_وعلى_آله_وسلم

ينبغي أن يصل الإنسان في التزامه الإيماني وفي تربيته الإيمانية إلى مستوى الاستعداد التام للتضحية في سبيل الله "سبحانه وتعالى" #السيد_القائد

عندما نحصن أنفسنا ومجتمعنا من كل أشكال الاختراق الظلامي، المضل المفسد، هذا سيجعلنا في حالةٍ حقيقية من الحرية، بكل ما تعنيه مفردة (الحرية). #السيد_القائد